مستجداتنشاطات الوزير

لقاء وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، بالسيد “ني هونغ “(Ni Hong)، وزير السكن والتحسين الحضري والريفي لجمهورية الصين الشعبية

على هامش ترأسه لأشغال الدورة الثامنة (08) للجنة المشتركة الجزائرية – الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني المنعقدة بالعاصمة الصينية “بكين”، التقى وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، بالسيد “ني هونغ “(Ni Hong)، وزير السكن والتحسين الحضري والريفي لجمهورية الصين الشعبية.

اللقاء كان فرصة لتقييم ما تم التوصل إليه والتنسيق ما بين الطرفين وهذا بعد اللقاء الذي جمع الوزيرين بتاريخ 20 جويلية 2023 بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى جمهورية الصين الشعبية.

كما تم التطرق إلى مختلف المواضيع التي تمت مناقشتها من طرف الأخصائيين في أشغال الدورة الثامنة (08) للجنة المشتركة الجزائرية – الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني، حيث اتفق الطرفان على مرافقة الأخصائيين من قطاع السكن لجمهورية الصين الشعبية للمشاريع المتفق عليها لا سيما مشروع المدينتان الجديدتان قيد الإنجاز في الجزائر (بوغزول – المنيعة)، بالإضافة إلى مرافقة الخبراء الصينيين لنظرائهم الجزائريين وذلك بهدف تحيين النظام الجزائري المضاد للزلازل RPA.

ليتنقل بعدها السيد محمد طارق بلعريبي، وزير السكن والعمران والمدينة، رفقة سفير الجزائر بجمهورية الصين الشعبية إلى المدينة الجديدة “سيون آن Xiong An” والتي تبعد 105 كم عن العاصمة الصينية “بكين” والتي من المفترض أن تستقطب 05 ملايين نسمة.

حيث قُدمت للسيد الوزير شروحات حول التكنولوجيا المنتهجة في بناء وتهيئة هذه المدينة التي من شأنها فك الخناق عن العاصمة “بكين”.

السيد الوزير ألح على ضرورة تبادل الخبرات خاصة وأن الجزائر بصدد تشييد مدن جديدة استعملت فيها تكنولوجيا جد متطورة كالمدينة بوغزول، المنيعة وحاسي مسعود.

من جانب آخر،  قام وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي، بزيارة إلى أكاديمية الفلاحة والغابات حيث تم استقباله من طرف وفد من الباحثين على رأسهم رئيس الأكاديمية “يان جي يي”.

السيد الوزير طاف بمختلف أجنحة وأقسام هذه الأكاديمية ذات المستوى العالمي، أين قُدِمت له شروحات متعلقة بالطرق الحديثة والتكنولوجيا المستعملة في المجال الزراعي وإدماج الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

وفي ذات السياق، تنقل السيد الوزير إلى مزرعة نموذجية أين قدمت له شروحات حول آخر التطورات العلمية المتعلقة بإنتاج بذور القمح في مناخ جاف.

لتختتم الزيارة باجتماع جمع الطرف الجزائري برئاسة السيد وزير السكن والعمران والمدينة، ومدير الأكاديمية، حيث تباحث الطرفان سبل التعاون ونقل التكنولوجيا مع إمكانية تكوين إطارات جزائرية ما سيسمح بمكاحاة التكنولوجيا المستعملة في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى