مستجداتنشاطات الوزير

وزير السكن والعمران والمدينة السيد محمد طارق بلعريبي يترأس إجتماعاً تقنياً يخص المدينة الجديدة “بوغزول”

ترأس وزير السكن والعمران والمدينة السيد محمد طارق بلعريبي اليوم 06 مارس 2022، إجتماعاً تقنياً بمقر الوزارة خُصص للمدينة الجديدة “بوغزول”.

 الاجتماع الذي حضرهُ جميع الإطارات القائمة على المشروع بمؤسسة المدينة الجديدة بوغزول.

المدينة الجديدة لبوغزول المتربعة على مساحة قدرها 19500 هكتار يلزمها ما يقارب 50 مليون م³ سنويا من المياه لمستلزمات الحياة، وهو المحور الذي إستهل به السيد الوزير لقاءه مع السادة المهندسين والتقنيين المكلفون بإنجاز البنية التحتية بما في ذلك الشبكات وقنوات المياه والصرف الصحي وما إلى ذلك.

هي شروحات و تفاصيل مهمة تم التطرق إليها خلال هذا الاجتماع على غرار شبكات الربط بقنوات المياه، المنجزة لحد الآن من كدية إسردون على مسافة قدرها 180 كلم بسعة إمتلاء مياه قدرها 20 مليون م³ ، ومن حقل الآبار الإرتوازية بالبيرين إلى المدينة الجديدة بوغزول على مسافة قدرها 54 كلم³ وسعة إمتلاء مياه قدرها 10 مليون م³ ، وهذا لتموين خزانين بسعة كل واحد منهما 10000 م³ المتواجدين بالجهة الشمالية لكدية أسردون وخزانين آخرين بسعة 4000 م³ لكل واحد منهما متواجدين بالجهة الجنوبية الشرقية بالإضافة إلى تلك التي لم تنجز بعد وإنتهت بها الدراسات هذا وقد أمر السيد الوزير بوضع بطاقة فنية عن محطة تصفية المياه المزمع إنجازها لتزويد بحيرة بوغزول بالمياه.

الشق الثاني من الاجتماع خُص للجانب التقني الخاص بالتموين بالطاقة الكهربائية حيث تتوفر المدينة على شبكة منجزة من محطة المصدر الكهربائي عين السبغ شمال المدينة إلى محطة متواجدة بالشمال الشرقي بنسبة إنجاز قدرها 98 % وبقدرة 80 ميغاواط.

هذا ويوجد 9 محطات أخرى للتموين بالكهرباء على مستوى المدينة الجديدة بوغزول مزودة من طرف المصدر الكهربائي المتواجد على مستوى محطتي البرواقية وعين وسارة.

السيد الوزير طلب توفير دراسة التقنية والتقديرية للربط الكامل بشبكات الكهرباء بالتسيق مع الشركة الوطنية للكهرباء والغاز.

كما تم التطرق إلى الإستثمارات المتواجدة على مستوى المدينة الجديدة لبوغزول و الإنطلاق في إجراءات لمتابعة الإتصال بالمستثمرين الذين منحت لهم أراض إستثمارية وهذا للإنطلاق الفعلي في هذه مشاريع الإستثمار.

الشق الأخير من الاجتماع خص إلى خط السكة الحديدة الرابط بين المدينة الجديدة بوغزول ومختلف الولايات التي تربطهم بهذه المدينة المنتهية منها: كخط بوغزول – تيسمسيلت على مسافة 290 كلم وتلك التي لم تنطلق الأشغال بها بعد كخط بوغزول – الشفة.

ليختتم الاجتماع بالتطرق للشق التعاقدي والمالي الذي يخص مؤسسة المدينة الجديدة بوغزول مع مختلف الشركات العاملة بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى