مستجداتنشاطات الوزير

تنظيم يوم دراسي خاص برخصة البناء الإلكترونية بمقر صندوق الضمان والكفالة المتبادلة للترقية العقارية

تنفيذاً لتعليمات وزير السكن والعمران والمدينة، السيد محمد طارق بلعريبي نُظِم اليوم الخميس 14 جويلية 2022، بمقر صندوق الضمان والكفالة المتبادلة للترقية العقارية يوم دراسي خاص برخصة البناء الإلكترونية والتي سبق وأن أعلن عليها السيد الوزير بتاريخ 02/07/2022 الفارط وهذا ضمن مراسم حفل إحياء الذكرى الـ 60 لإسترجاع السيادة الوطنية.

المنصة الرقيمة للشباك الوحيد للولاية ستكون مخصصة لطلبات رخص البناء وتتيح إمكانية الحصول على رخصة البناء بطريقة إلكترونية لاسيما تلك الخاصة بالمشاريع الإستثمارية، وهذا في سبيل القضاء على الممارسات البيروقراطية وإحترام الآجال المحددة وإضفاء الشفافية في معالجة الملفات.

عملية تشغيل المنصة الرقمية ستمس كمرحلة أولى ولايات: وهران – بومرداس – قسنطينة – ورقلة.

علماً أن آجال تسليم رخصة البناء حددت بـ 20 يوم وهذا طِبقاً لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 15-19 المؤرخ في 25-01-2015 المحدد لكيفيات تحضير عقود التعمير وتسليمها، المعدل والمتمم.

إن هذه المنصة الإلكترونية تتلخص فيما يلي:

– يمكن لصاحب الطلب إيداع الملف عبر المنصة الإلكترونية المتاحة بهذا الشأن مقابل وصل للإيداع، ليتم بعدها إرسال الملف إلكترونيا لجميع أعضاء الشباك الوحيد للولاية من أجل الدراسة والإمضاء الإلكتروني، في حالة موافقة الشباك الوحيد يتم إرسال الملف إلكترونيا إلى السيد الوالي من أجل الإمضاء الإلكتروني وهذا بالتعاون مع السلطات الحكومية للتصديق الإلكتروني.

– يتم إبلاغ مقدم الطلب عن طريق البريد الإلكتروني بقبول طلبه، في هذه الحالة يتعين عليه دفع الضريبة المتعلقة برخصة البناء، عن طريق رابط الدفع الإلكتروني “e-paiement”.

– بمجرد دفع الضريبة، سيتمكن مقدم الطلب من سحب رخصة البناء.

– في حالة إدلاء رأي بالرفض، وبناءً على إبلاغ مقدم الطلب عن طريق البريد الإلكتروني، يمكن لهذا الأخير تقديم طعن على مستوى الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى