MHUV

مقدمة:

على غرارالمبادئ المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 93-03 المؤرخ في 01 مارس 1993 المتعلق بالنشاط العقاري ) تجذ هذ ا المرسوم في ركن التنظيم ( تشجع  الدولة نشاطات الترقية العقارية  المبادر بها من طرف أشخاص طبيعين  أو  معنوين  في شكل أعمال تجارية.
بهذه الصفة، تم إعداد وتحسين تدريجيا  صيغة السكن الترقوي )
المدعم ( بصفة تسلسلية منذ تطبيقها مند 1994.

تعريف:

يمثل السكن الاجتماعي التساهمي في الحقيقة سكن ترقوي مدعم  يخضع لإغراء هيئات عن طريق المرقيين العقارين  و المتعاملين العموميين أو الخواص الذين بإمكانهم إثارة طلب محتمل ميسور من بين الأسرالمدعوة بالأسر  ذات الدخل المتوسط و هذا على أساس المزايا المالية و الجبائية التي تمنحها الدولة.     

الخصائص :

يكتسي هذا السكن الطابع الترقوي و الاجتماعي في آن واحد.
فهو يكتسي الطابع الترقوي لأن مرقيين عقارين  بادروا به لحسابهم الخاص أو لحساب هيئات عمومية ، حسب أنماط مختلفة طبقا لقواعد التعمير و البناء.
و يكتسي الطابع الإجتماعي لأنه يستفيد من دعم الدولة  في شكل إعانات مباشرة  أو غير مباشرة.
يرمي هذا الدعم إلى زيادة اليسر المالي  للمرشحين لحيازة سكن لدى المرقيين العقاريين  و/ أو المؤسسات المالية في حالة  اللجوء إلى القرض العقاري


 دعم الدولة :

1. الإعانة المباشرة للدولة:

يتعلق الأمر بإعانة مالية غير قابلة للتسديد  تدعى ) إعانة للحصول على ملكية ( مؤسسة بموجب  أحكام المرسوم التنفيدي 94-308 المؤرخ في 04 أكتوبر 1994، المحدد لقواعد تدخل الصندوق الوطني للسكن (CNL)  في مجال الدعم المالي للأسر. ) تجد هذا المرسوم في ركن التنظيم (
يحدد مستوى الإعانة المالية الممنوحة من طرف الصندوق الوطني للسكن (CNL)
حسب دخل المستفيد مضافا إليه دخل زوجه كما يلي:
أصناف المذاخيل )
دينار ( مبلغ الإعانة

د< 2.5 أ وأ م 500.000 دينار

2.5 < د < أ وأ م  450.000 دينار

4 < د < أ وأ م  400.000 دينار .

حدد الأجر الوطني الأدنى المضمون ) أ وأ م (  حاليا  بـ 12 000 دينار في الشهر.

إعانات غير المباشرة:

تمنح الدولة مزايا أخرى في شكل إعانات غير مباشرة لصلح المكتتبين لسكن من هذه الطبيعة ، ويتعلق الأمر بـ:

تخفيض 80 % من قيمة أراضي الدولة التي تعد لازمة لإنجاز برامج سكن اجتماعي تساهمي ) قرار وزاري مشترك مؤرخ في 05 أفريل 2003 ( .

إعفاء من الضريبة على الدخل الإجماليIRG  و على أرباح الشركات  IBS المطبقتان  على الأرباح الناتجة عن  نشاطات إنجاز برامج السكن التي تستوفي الشروط التنظيمية  من حيث كلفة البيع و مساحة السكن )  قرار وزاري مشترك مؤرخ في 08 أفريل 2006 (. .

إعفاء من الضريبة على دفع حقوق التسجيل و رسم  الشهر.

شروط الأهلية:

مقابل الدعم و الإعانات التي تمنحها الدولة، تخصص صيغة العروض هاته للأسر المدعوة بالأسر ذات الدخل المتوسط التي ليس بإمكانها الاستفادة من سكنات اجتماعية ايجارية بسبب دخلها المتوسط و الذي لا يسمح لها في نفس الوقت بتجنيد المبالغ اللازمة لتغطية نفقات الحيازة على سكن ترقوي ذو طابع تجاري، بما في ذلك من خلال القرض البنكي.