MHUV

البناء

التجهيزات العمومية

التنظيم التقني للبناء:

تكنولوجية البناء

البحث

التنظيم التقني للبناء في الجزائر:

مقدمة

تنظيمات البناء هي الوثائق التي يعدها هيكل رسمي ) إدارة أو سلطة مسؤولة(، تحتوي على الأحكام الرامية إلى ضمان متطلبات الأمن و الاستقرار و النظافة و مستوى رفاهية، موافق للمتطلبات الاجتماعية والبيئة أثناء عملية البناء و طوال مدة خدمة البناية. وبنفس الطريقة نعرف المقايسس على أنها وثائق تحدد على وجه الخصوص الخصائص الأساسية للمواد و المركبات و المنتجات التي تتشكل منها البنايات و كذا أبعادها و خصائصها و أدائها. و هي في أغالب الأحيان تعلمنا بالطريقة التي يتم بواسطتها التحقق من هذه الخصائص.. و بصفة عامة، تتصل المقاييس بتنظيمات البناء بما أن الخصائص التي تحددها تستوفي متطلبات هذه التنظيمات، لهذا السبب غالبا ما تشير إليها .

تصميم عام لهيكل الوثائق التنظيمية الخاصة بالبناء:

بصفة عامة، يمكننا القول أن نظام وثائق تنظيمية تغطي ميدان البناء على الصعيد التقني يجب أن يجيب عن السؤالين الرئيسيين التاليين :

ماهو المنتوج النهائي الذي يجب أن يكون عليه الأمر ) بناية لاستخدام معين ( أي ما هي المتطلبات التي يجب أن تستوفيها؟ كيف تستوفي المتطلبات التي تمت صياغتها بالنسبة للبنايات المخصصة لإستخدام معين؟ بما أن الإجابة على السؤال الأول يجب أن تأخد بعين الإعتبار الظروف الإجتماعية و الإقتصادية، وهي تعتمد إلى جانب كبير على قرارات سياسية، فالوثائق المطابقة لها يقال أنها ذات طابع عالي و تشريعي تصدر من طرف السلطات العليا للدولة.

أما فيما يخص الإجابة على السؤال الثاني أي كيف تستوفي المتطلبات؟ فتقدمها وثائق ذات طابع تقني. وهي وثائق ذات طابع أدنى مقارنة بالوثائق السابقة يتم إعدادها عموما من طرف المؤسسات و الهيئات المكلفة بالتقييس و التنظيم التقني بالتعاون مع الوحدات المهنية.

تتطلب الوثائق دات الطابع التقني تقسيم مطابق للمرحلتين الرئيسيتين لمسار البناء وهي:

  • مرحلة تصميم منشأة و دراستها التي تطرح السؤال : كيف نصمم بناية معينة و ندرسها لإستفاء المتطلبات المحددة؟
  • مرحلة إنجاز منشأة، حيث يتمثل السؤال المطروح في : كيف نبني لاستفاء المتطلبات المذكورة و الترتيبات الواردة في التصميم و الدراسات؟

نضيف إلى هاذين السؤالين سؤال ثالث يهم هاتين المرحلتين في آن واحد على الرغم من اختلاف الطريقة : ماهية خصائص هذه المواد و المنتجات و المركبات المراد استعمالها و نوعيتها ؟ تصميم عام للوثائق التقنية التنظيمية للبناء

قائمة النظام التنظيمي الجزائري

رموز

تم تقديم في هذا الجزء القائمة المحددة للنظام التنظيمي لتشيد البناء في الجزائر. تشكل قائمة الوثائق التقنية التنظيمية هاته DTR ) رابط نحو موقع واب ( برنامج عمل بالنسبة للسنوات القادمة، كون معظم التنظيمات سيتم إعدادها، و بالتالي ، ينبغي إعتبار هذه القائمة إطار مرن للعمل أكثر منه قائمة صارمة لا يمكن تجاوزها، أي أنه سيتم بالتأكيد إثراؤها و تحسينها دوريا حسب خبرة المتعاملين الوطنيين في هذا الميدان هذا من جهة ، ومن جهة أخرى تطو التنظيم على المستوى الوطني و تقدم البحث على المستويين الوطني و الدولي من جهة أخرى. تم اعتماد في الوثائق التقنية التنظيمية هاته DTR (رابط نحو قائمة) أو مقاييس البناء، نظام تنقيط يتكون من حرف و مجموعتين من الأرقام .

يتطابق الحرف مع أحد أنواع الوثائق التقنية التنظيمية DTR الثلاثة أو المقاييس و هي:

C - بالنسبة للوثائق التقنية التنظيمية DTR الخاصة بالتصميم و الحساب .

E - بالنسبة للوثائق التقنية التنظيمية الخاصة DTR بتنفيذ أشغال البناء

M - بالنسبة لـمقاييس نوعية المواد و المنتجات و المركبات.


التالي