MHUV


تعريف صندوق الضمان و الكفالة المتبادلة في الترقية العقارية

تأسس صندوق الضمان و الكفالة المتبادلة في الترقية العقارية بموجب المرسوم التشريعي رقم 93-03 المؤرخ في 01 مارس 1993 المتضمن الترقية العقارية ( في مادته 13).

أما فيما يخص إحداثه الرسمي، فقد تم  إصداره بموجب  المرسوم التنفيذي 97-406 المؤرخ في 03 نوفمبر1997.
لا يسعى الصندوق، الذي هو هيكل ذو طابع تعاوني تحقيق الربح.  فهو موضوع تحت وصاية وزارة السكن و العمران، و  يتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي.

تكمن مهمته في ضمان الدفوعات المقدمة في شكل تسبيقات على الطلب من طرف المشترون المستقبلون  للمساكن (أو بنايات ذات استعمال غير سكني ) في إطار البيع على المخطط  (VSP) .

إن شكل التنظيم الذي تم اعتماده للصندوق يخول له نوع من الاستقلالية تجاه الدولة لاسيما بفعل التضامن و المشاركة المباشرة و النشطة للفاعلين الرئيسين و هم المتعاملون في الترقية العقارية المنخرطون وهذا، من خلال أجهزة  التسيير المنصوص عليها  قانونا لهذا الغرض منها: 

.: مكتب الجمعية العامة للمتعاملين في الترقية العقارية المنخرطين (5 أعضاء منتخبة)،

.: مجلس علم الأخلاق المهنية  (5 أعضاء منتخبة)،

.: مجلس تأديبي (5 أعضاء منتخبة)،

.:  مجلس الإدارة (7 أعضاء منتخبة).

 زيادة على هذه الأجهزة، يزود الصندوق حاليا بلجنة ضمان تتكون من 04 أعضاء يرأسها المدير العام. تعد اللجنة المذكورة الوحيدة المؤهلة للبث في منح الضمان وهذا، بعد دراسة الطلبات حسب المقاييس التي حددها الصندوق و صادقت عليها وزارة السكن و العمران.

يحوز الصندوق حاليا على عدة تمثيلات، متمركزة على وجه الخصوص بوهران و عنابة و برج بوعريريج و بسكرة.

ضمن الصندوق الذي يعد اليوم 482  متعامل في الترقية العقارية منخرط،   53497مسكن و مساحة 104503.47 متر مربع من البناء ذات الاستعمال السكني مباعة بصيغة البيع على المخطط ( .(VSP