MHUV

البناء

4.2.تكوين اللجنة التقنية الدائمة و تنظيمها

  التكوين

تشمل اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء الأعضاء التالية:

و زيادة على ذلك، تضم اللجنة التقنية الدائمة ممتلي مختلف المهن التي تدخل في صناعة البناء و متعاملين و .كذا المختصيين في هذا المجال الذين ترى ضرورة مرافقتهم لهذه الأشغال.،

كما يلحق أعضاء مشاركين بالجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء CTP لحضور أشغالها لإجتماعات ظرفية أو لمدة أطول حسب برنامج العمل .

4.2.2. التنظيم :

وضعت اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء CTP تحت رئاسة وزارة السكن و العمران )ممثلة للوزير ( ونيابة رئاسة وزارة الأشغال العمومية و وزارة الموارد المائية. تتولى وزارة السكن و العمران أمانة الأشغال. يمكن أن يطلب أعضاء اللجنة التقنية الدائمة تسجيل كل مسألة تندرج ضمن إختصاصها بجدول الأعمال. يمكن أن تتفرع عن اللجنة التقنية الدائمة لجان فرعية أو فرق خاصة بالقدر الذي تقتضيه الحاجة .

4.3. مسار إعداد التنظيم التقني للبناء:

4.3.1. إعداد مشاريع الوثائق التقنية التنظيمية DTR ( رابط نحو قائمة)

تعين السلطات المعنية مباشرة أو بعد إستشارة اللجنة التقنية الدائمة أو إعلامها، الهيئات المشرفة المكلفة بإعداد مشاريع تنظيمات ) مركز بحث أو هيئات تقنية مختصة .(

يتم إعداد في المرحلة الأولى ، هذه المشاريع على أساس دراسة أولية تتعلق أساسا ببليوغرافية، تأخد هذه الدراسة في الحسبان مختلف الدعائم التنظيمية الموجودة في هذا المجال، ويتم إعداد المشروع بعد تفكير مطول وتقييم لمختلف االمعايير. و بعد ذلك تتم دراسته من طرف فريق عمل مختص GTSلتعديله و إثرائه و إعتماده.

4.3.2. دور فريق العمل المختص GTS :

يتم إقتراح فريق العمل المختص GTS من طرف الهيئة أو الهيكل المشرف، تعرض تشكيلته على اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء للمصادقة عليه، و يضم فريق العمل هذا، كل الهيئات المعنية مباشرة بموضوع المشروع. و من جهة أخرى يتم إشراك المختصين أو الخبراء الذين يمكن أن يقدموا مساعدتهم في هذا المجال.

يتمثل الدور الأساسي لفريق العمل المختص GTS في دراسة مشروع التنظيم و إثرائه و كذا الموافقة على المشروع الذي يعرض على اللجنة التقنية الدائمة لرقابة البناء (CTP) لمصادقة عليه.

و بمجرد المصادقة على المشروع من طرف اللجنة التقنية الدائمة، تكون الوثائق التقنية التنظيمية ) رابط نحو القائمة) موضوع قرار مصادقة من طرف الوزير أو الوزراء المعنيين و الذي ينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

أأما فيما يخص وزارة السكن و العمران، تكون أي طبعة جديدة لوثيقة تقنية تنظيمية موضوع نشر على مستوى كامل الهيئات الموضوعة تحت الوصاية، و ينظم تكوين خاص عن الوثائق التقنية التنظيمية من طرف الهيئات المشرفة التي قامت بإعداد مشروع الوثائق التقنية التنظيمية DTR ) رابط نحو موقع واب( بناء على طلب مختلف المستعملين ) صاحب المشروع ، مكاتب الدراسات ، هيئات الرقابة التقنية لمؤسسة الإنجاز، ...(

في ميدان البناء، تسند وزارة السكن و العمران إعداد مشروع الوثائق التقنية التنظيمية DTR لمركزي البحث الموضوعة تحت وصايتها:

  • المركز الوطني للبحث المطبق في هندسة مقاومة الزلازل (CGS)
  • المركز الوطني للدراسات و الأبحاث المتكاملة في البناء - (CNERIB )رابط نحو موقع الواب


السابق